Get Adobe Flash player

عدد زوار الموقع

للإتصال بنا

  • الهاتف: 44 64 92 031
  • الفاكس: 89 41 92 031

البريد الإلكتروني :

educationconstantine@gmail.com

الرقم الأخضر

سعيا منها إلى تحسين الخدمة العمومية في قطاع التربية، تعلن وزارة التربية الوطنية أنها فتحت خطا هاتفيا أخضرا يحمل الرقم 1075 لاستقبال مكالمات المواطنين مجانا.

فضاء التلاميذ

مقررات و مناشير


قام مساء يوم  23 نوفمبر 2015  السيد زويدي لخضر مفتش مركزي بتنصيب مجمع المفتشين لولاية قسنطينة ، وقد ذكر المفتش أنه يدخل في سياق التوجيهات الحالية لوزارة التربية الوطنية و التي تندرج ضمن توصيات الندوتين الوطنيتين حول التقييم المرحلي لإصلاح المنظومة التربوية 2014 و الندوة الوطنية حول تقييم تطبيق إصلاح المدرسة في شهر جويلية 2015 التي خلصت بـــــ ( 351 توصية ) نصت معظمها حول ضرورة الإنتقال من الكمية إلى النوعية و من التعليم للجميع إلى الجودة للجميع في إطار مبدىء الحكامة و التحوير البيداغوجي و الإحترافية .
              و أردف الســـــــيد المفتــــــــــــــــــــش ، أن التحديــــــــــــــات التي نواجهها اليوم و المتمثلة في الجـــــــــودة و التمييز و الإنصاف تتطلب من كل واحد منا بذل المزيد من الجهود خاصة سلك التفتيش الذي يعتبر الركيزة الأساسية لجعل المدرسة الجزائرية مدرسة للنوعية و النجاح .
            إن الوضعية الحالية لسلك التفتيش الذي يضم حوالي 6000 مفتشا و الذي يعتبر خزانا للكفاءات ذات النوعية تشير إلى ظاهرة التباين في التصورات و نوع من التشتت في الجهود .

لذلك أصبح من الضروري تغيير أساليب التسيير و جعل مشروع المؤسسة و مشروع المصلحة في التسيير المحلي أدوات أساسية لترشيد الإدارة و التسيير .
             و لا يمكن تحقيق ذلك في غياب سلك التفتيش و قناعة منا إنشاء هيأة التفتيش الولائي بهدف تفعيل قنوات الإتصال بين موظفي هذا السلك في جميع التخصصات و الأطوار .
            إن هذا الجهاز يعتبر الذراع البيداغوجي لتنفيذ المحاور الإستراتيجية المسطرة من طرف وزارة التربية الوطنية و بالتنسيق مع مديري التربية و مصالحهم.
            من أجل القيام بنشاطهم بشكل تكاملي و في إطار التشاور و التنسيق و القراءة الموحدة لمختلف الأهداف التي تصب في تحسين التحصيل العلمي و المعارفي للتلميذ و تحسين آداء فريق تسيير المؤسسة التربوية .
إن مهــام هذه الهيـــئة تتلخص في :

  • المشاركة كفريق عمل في الإستشارة و البحث و تقديم الإقتراحات لحل المشاكل في المكان و الزمان التي تعيشها مؤسسات التعليم بناء على مؤشرات مرجعية واضحة تنجز  من خلال جمع و تشخيص المعلومـــــــــــــــــــــات و المعطيات البيداغوجية و الإدارية و المالية .
  • إعداد مخطط تكوين بإدخال تكنولوجيات الإعلام و الإتصال و ضمان تنفيذه
  • مرافقة و متابعة إنجاز  و تنفيذ مشاريع المؤسسات و المقاطعات و مصالح مديرية التربية

        و في الأخير إن تحقيق النتائج هو  مهمة الجميع و إن الجدية في المتابعة و المشاركة في البحث عن الحلول للقضايا و تقديم الإقتراحات هي جوهر  رسالة المفتش .

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة © لمديرية التربية لولاية قسنطينة 2014